إتّفاقيتان تعززان البحث العلمي في جامعة دبي

تماشياً مع خططها الاستراتيجية لعام 2017، وقعت جامعة دبي مذكرتي تعاون وتفاهم مع كل من مركز دبي للأمن الإلكتروني ومركز محمد بن راشد للفضاء بهدف تعزيز الأبحاث في مجالات حماية المعلومات وشبكة الاتصالات وأنظمة المعلومات وتنمية موارد بشرية وطنية تتمتع بالكفاءة للعمل في قطاع التكنولوجيا وأبحاث الفضاء.

جامعة دبي توقع مذكرة تفاهم مع مركز دبي للأمن الإلكتروني

ففي الإتفاقية الأولى مع مركز دبي للأمن الإلكتروني، وقّع المذكرة كل من سعادة يوسف حمد الشيباني، المدير التنفيذي لمركز دبي للأمن الإلكتروني، وسعادة الدكتور عيسى محمد البستكي، رئيس جامعة دبي. وجاءت تلك الإتفاقية لتعزيز الشراكة في تمكين القيادات والكوادر الوطنية في مجال أمن المعلومات في دولة الإمارات، وتعزيز مكانة الفرد في المجتمع وتشجيعه على السعي والاجتهاد.

ووفقاً للمذكرة سيهدف الطرفان إلى رفع مستوى الابتكار في مجالات الأمن الإلكتروني المختلفة، وذلك بتقديم الاستشارات اللازمة، وتوفير محتوى تدريبي لعقد ورش العمل والندوات، وتنظيم فعاليات لنشر الوعي العلمي في مجال الأمن الإلكتروني.

وبناء على بنود المذكرة، فإنها تهدف إلى تشجيع الابتكار في مجالات الأمن الإلكتروني وذلك عن طريق احتضان جامعة دبي لبيئة خصبة تجذب المهتمين في الأمن الإلكتروني وحماية الانترنت وعلم الجنائي الرقمي والحوسبة السحابية وعلوم البيانات وأمن إنترنت الأشياء وأمن البرمجيات ذات المصدر المفتوح. علاوة على توفير فرص جديدة بالتنسيق مع الطلاب والمشرفين للتدريب وإجراء البحوث وتطوير حلول الأمن الإلكتروني.

وأكد سعادة يوسف حمد الشيباني، المدير التنفيذي لمركز دبي للأمن الإلكتروني على أهمية توقيع اتفاقيات التعاون مع الجهات الاكاديمية، التي من شأنها تعزيز مكانة الفرد بالمجتمع وتأهيل كوادر وطنية متخصصة في الأمن الإلكتروني ودعم الأبحاث العلمية والابتكارات في مجال الامن الإلكتروني.

جامعة دبي توقع مذكرة تفاهم مع مركز محمد بن راشد للفضاء

أمّا في إتفاقيّتها مع مركز محمد بن راشد للفضاء، قام كل من سعادة يوسف حمد الشيباني، مدير عام مركز محمد بن راشد للفضاء وسعادة الدكتور البستكي بتوقيع الإتفاقية والتي تقوم على التنسيق بين الطرفين لتصميم وإعداد برامج تعليميّة أو تأهيلية أو تدريبية في مختلف الاختصاصات ذات الصلة في مجال الفضاء، بالإضافة الى  تعاونهما في مجالات توفير الفرص التدريبية العملية والمنح الدراسية ضمن برنامج «إنطلق» وفرص عمل للطلبة المتفوقين.

وعقب توقيع مذكرة التفاهم، أثنى سعادة الشيباني على جهود جامعة دبي”في تقديم برامج تعليميّة تتمتع بأعلى المعايير”، معتبراً أن “توقيع المذكرة مع الجامعة ينسجم مع رسالة المركز واستراتيجيته في بناء كوادر مواطنة ذات كفاءة عالية في كافة الاختصاصات التي تدعم بناء قطاع فضاء إماراتي متميّز”.

وشدد الشيباني على أن “التعاون بين المركز والقطاع التربوي يعتبر قوة علمية وتربوية دافعة نحو تطوير قطاعات العلوم والتكنولوجيا والفضاء في دولة الإمارات، بالإضافة الى توجيه القطاع التربوي نحو برامج تعليمية وتخصصات جديدة تخدم الخطط الإستراتيجية الوطنية والبرنامج الوطني للفضاء”.

وختم الشيباني: “نحن نؤمن ان دورنا كمركز علمي وبحثي متخصص في الفضاء والتكنولوجيا المتقدمة يتكامل مع دور مؤسسات التعليم العالي في تأهيل الكفاءات والموارد البشرية وتنمية الأنشطة البحثية في علوم الفضاء”.

وتعقيباً على الإتفاقيتين، قال سعادة الدكتور البستكي: “المستقبل للفضاء. وجامعة دبي تسعى نحو تأسيس جيل من روّاد ومهندسين ومثقفين يطمحون للأعلى والأفضل. كما أن دورنا كمؤسسة تعليمية يكمن في توفيرسبل التعليم، تأمين التقنيات والمعدات اللازمة، تحفيز البحث العلمي، والمساعدة في إبرازهوية الطلبة المميزة”.

وأضاف الدكتور البستكي أن المذكرتين، والتي صنّفها بالأساسية، ستساهمان في تطوير القطاع التعليمي وتعزيز الابتكار والإبداع بما يتماشى مع الخطط الاستراتيجية للدولة.

 

 

حصة هذا المنصب :

إضافة تعليقك