Apply Now

News and Blog

جامعة دبي تنظم النسخة 28 من المؤتمر العالمي حول الدوائر والأنظمة الإلكترونية

04
 عربيأخبار سريعةعربيكلية الهندسة وتقنية المعلوماتمؤتمرمؤتمر دولي

جامعة دبي تنظم النسخة 28 من المؤتمر العالمي حول الدوائر والأنظمة الإلكترونية

نظمت كلية الهندسة وتقنية المعلومات من جامعة دبي وجامعة زايد المؤتمر الدولي الثامن والعشرون لدوائر وأنظمة الإلكترونيات التابع لجمعية المهندسين الكهربائيين والالكترونيين العالمية في فندق سوفيتيل دبي ذا أوبليسك، دبي، الإمارات العربية المتحدة. حيث جمع المؤتمر الذي استمر نحو ثلاثة أيام بين ورش العمل الافتراضية والجلسات والفعاليات الاجتماعية مثل المنتدى الصناعي، ومناقشات حول المرأة في الهندسة، وفعاليات المحترفين الشباب وغيرهم الكثير. كما شارك في المؤتمر متحدثون محليون وعالميون من الأوساط الأكاديمية والصناعية والعملية.

 عُقد هذا المؤتمر الدولي الذي ينظم سنويًا في منطقة الاتحاد الأوروبي وأفريقيا والشرق الأوسط تحت شعار أمن الدوائر والأنظمة الإلكترونية الدقيقة. يعد هذا الحدث في نسخته الـ28 والذي عقد تحت رعاية جامعة دبي وجامعة زايد وشركة هواوي، من أبرز وأهم المؤتمرات الدولية الرائدة المخصصة للدوائر والأنظمة والتصميم والابتكارات.

حضر المؤتمر ثلاثة متحدثين رئيسيين. في اليوم الأول، قام البروفيسور يحيى مسعود، الأستاذ ومدير مختبرات التقنيات المبتكرة في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، بمناقشة تمكين التقنيات في المدن الذكية من أجل التقدم السريع في الأنظمة وتقنيات الاتصالات المتنقلة التي أدت إلى زيادة هائلة في أجهزة إنترنت الأشياء وظهور مجموعة متنوعة من تطبيقات المدن الذكية.

وفي اليوم الثاني، ألقى السيد فيصل أمير مالك، الرئيس التقني في مجموعة هواوي للأعمال التجارية – قسم مبيعات وتسويق الحلول في الشرق الأوسط، كلمة حول تسريع التحول الصناعي للجيل الخامس وسلط الضوء على السحابة والذكاء الاصطناعي. كما شرح بالتفصيل كيفية تحويل الصناعة والمجتمع من حولنا لما يتناسب مع التطور التكنولوجي وناقش مساهمته في البحث والتطوير وتنفيذ الصناعة لهذه التقنيات.

أما في اليوم الأخير، طرح الدكتور سعيد الظاهري، خبير مستقبلي وقائد فكري ومؤلف ومتحدث رئيسي عام، السؤال التالي: “كيف يمكن للمنظمات إنشاء تطبيقات ذكاء اصطناعي مبتكرة ومميزة وتعميمها في شتى القطاعات؟” كما ناقش التطوير المسؤول عن نشر تطبيقات الذكاء الاصطناعي التي من المتوقع أن تغير بشكل أساسي العديد من الصناعات والطريقة التي تعمل بها الحكومة والشركات.

كان المسار الافتراضي متاحًا للمشاركين الذين منعتهم قيود السفر من الحضور. وفي الوقت نفسه، عقدت الجلسات التفاعلية في مدينة دبي التي أصبحت مركز الأعمال والسياحة للعالم بأكمله.

وفي هذا الصدد، قال رئيس جامعة دبي الدكتور عيسى البستكي إن دبي، التي تتمتع ببنية تحتية متطورة ومميزة، تقدم مرافق راقية وأسلوب حياة ممتع لكل من الزوار والوافدين. وأضاف: “إن موقع مدينة دبي الجغرافي الاستراتيجي ونهجها المستقبلي الفريد مهماً جذاً وحاسماً عندما يتعلق الأمر باستضافة وتنظيم الأحداث الدولية مثل هذا المؤتمر الدولي لدوائر وأنظمة الإلكترونيات”. وقال الدكتور البستكي: “من الحداثة إلى الإقامة الفسيحة والتجارب الفاخرة، أصبحت دولة الإمارات العربية المتحدة مركزاً عالمياً مجهزاً بالكامل بالمرافق والمؤسسات والمنصات التكنولوجية المتطورة التي تربط العقول حول العالم”.

وقال عميد الجامعة ومدير الشؤون الأكاديمية الدكتور حسين الأحمد الذي حضر المؤتمر: “بالحديث عن النجاح الذي حققه هذا المؤتمر على مدى السنوات الماضية، فإن هذا الحدث الدولي يُعزى إلى القيادة الحكيمة لدولة الإمارات العربية المتحدة نتيجة جودة البنية التحتية لديها وبيئتها الصديقة للأعمال”.

وتجدر الإشارة إلى أنه ذكر الحاضرين الذين شاركوا في الفعالية أن المستوى الصحي في دبي تحت السيطرة حيث أنهم شعروا بالأمان خلال حضورهم المؤتمر بسبب الاجراءات الاحترازية التي اتخذتها اللجنة المنظمة.

Categories