Apply Now

News and Blog

طلاب جامعة دبي يطوّرون بوّابة إلكترونيّة تسهّل الوصول إلى خدمات حكومة دبي الذكيّة

35984 attachment
تقنية المعلوماتجامعة دبيعربي

طلاب جامعة دبي يطوّرون بوّابة إلكترونيّة تسهّل الوصول إلى خدمات حكومة دبي الذكيّة

DSC_1883

أطلقت جامعة دبي مشروع بوابة إلكترونية فريدة من نوعها قادرة على توفير سهولة وصول الجمهور إلى خدمات حكومة دبي الذكية، وذلك تحت مسمى ” دبي الذكية”، حيث قام بتطوير البوابة فريق عمل من طلاب الجامعة من تخصص تقنية المعلومات، وذلك كجزء من مشروع تخرجهم. واستغرق العمل على البوابة الإلكترونية عاماً كاملاً من البحث. ويضم فريق العمل كل من ايسلين فيرنانديز، خالد نجيب، عرفة خالد، أمينة قاسم و أحمد سفيان.

 

وقام فريق العمل بعرض مشروع التخرج في حفل نظمته الجامعة الأسبوع الماضي بحضور الدكتور عيسى البستكي، رئيس جامعة دبي والدكتور سامي منياوي، القائم بأعمال عميد كلية تقنية المعلومات.

وحول الموضوع قال الدكتور عيسى البستكي، إن جامعة دبي ملتزمة بالعمل جنباً إلى جنب مع الجهات الحكومية وشركات القطاع الخاص من أجل خطط تطوير المدن الذكية في الإمارات. وأوضح أن الجامعة تشجع طلابها على أن يكونوا جزءاً من هذه الخطط المميزة ونسعى إلى أن تكون الإمارات الأولى في مجال تطوير التكنولوجيا للازمة للأجيال المقبلة.

 

ولتسهيل استخدام البوابة على نطاق واسع، سيشمل المشروع  “اللوح الذكي” الذي يمكن المستخدمين الاستفادة من تطبيقات الهواتف الذكية للحصول على هذه الخدمات. وسيتم طرح “اللوح الذكي” في أماكن متعددة في كافة أنحاء إمارة دبي تشمل محطات الحافلات والمترو والدوائر الحكومية.

 

وقال أحمد سفيان، مدير مشروع “دبي الذكية” أن فكرة المشروع تطلبت القيام بالكثير من البحوث للتعرف على مزايا استخدام التكنولوجيا. موضحاً أن الهدف من المشروع هو تطوير نظرة أكثر ذكاءاً للخدمات الإلكترونية من خلال توفير وصول سريع للخدمات بنقرة واحدة. ويساعد نظام عمل البوابة السلس على سهولة استخدام المستخدمين للبوابة وتوفير الوقت والمال كما يقدم هذا النهج نتائج مضمونه مما يعزز تجربة المستخدم.

وبالإضافة إلى إمكانية الوصول المباشر إلى مواقع الجهات الحكومية من خلال البوابة، يمكن استخدام البوابة لأغراض أخرى مثل طلب تاكسي الأجرة أو الحصول على خرائط لمكاتب الخدمات الاٌقرب للأفراد. إلى جانب إمكانية استفادة المستخدمين من أحدث العروض على التخفيضات والمنتجات الحديثة وتطبيقات الهاتف الجديدة.

 

وفي الوقت الراهن، تضم الجهات الحكومية المشمولة في البوابة كل من هيئة الطرق والمواصلات، شرطة دبي، هيئة كهرباء ومياه دبي، دائرة الأراضي والأملاك، جمارك دبي، ودبي التجارية. وسيتضمن الإصدار التالي من البوابة كل من هيئة دبي للطيران المدني، إدارة الجنسية والإقامة، بلدية دبي، ومحاكم دبي ضمن قائمة الجهات المتوفرة خدماتها في البوابة.

 

Categories