Apply Now

News and Blog

بمشاركة خبراء من وكالة ناسا للفضاء جامعة دبي تحتفل بيوم القمر العالمي

جانب من الحضور
أخبار سريعةجامعة دبيزوارعربي

بمشاركة خبراء من وكالة ناسا للفضاء جامعة دبي تحتفل بيوم القمر العالمي

احتفلت جامعة دبي باليوم العالمي للقمر الذي يصادف 20 يوليو من كل عام وهو اليوم الذي هبط فيه رائدا الفضاء نيل أرمسترونج وبز ألدرين على سطح القمر في رحلة أبوللو 11 في 20 يوليو 1969.

الاحتفال نظمته الجامعة بمقرها في المدينة الأكاديمية، بحضور ومشاركة الدكتور عيسى البستكي رئيس جامعة دبي، والدكتور سعيد الظاهري مستشار مبادرة اليوم العالمي للقمر ومدير مركز الدرسات المستقبلية في جامعة دبي، الدكتور نصر الصحاف رئيس مبادرة اليوم العالمي للقمر، وخورخي سوتومايور مدير الأبحاث في وكالة ناسا للفضاء، وأحمد حسن من مجموعة دبي لعلم الفلك والثريا للفلك والمهندس محمد عبود مسؤول مبادرة تحدي تطبيقات الفضاء التابع لوكالة ناسا ومجتمع الفضاء في دولة الإمارات، وحضور أكثر من 60 من الخبراء والمختصين والطلبة المشاركين.

وأشار الدكتور عيسى البستكي إلى أن هذه السنة الثانية التي يتم فيها الاحتفال بيوم القمر العالمي بعد اعتماده من الأمم المتحدة والمرة الأولى التي تحتفل فيه دولة الإمارات بهذه المناسبة مع 46 دولة أخرى، مما يمثل دليلا على حرص واهتمام الدولة بالتعاون الدولي لاستكشاف القمر والفضاء والعمل مع المنظمات العالمية والشركاء العالميين لاستكشاف القمر إثراءا للبحث العلمي، واجراء الدراسات والبحوث والتفكير المستقبلي لبناء مستوطنات على القمر والمريخ، والذي يدخل ضمن إستراتيجية وبرنامج الإمارات للفضاء، والذي حققت خلاله الدولة نجاحات عالمية عديدة.

 كما يأتي الاحتفال بهدف تعزيز الاستخدام المستدام للقمر واستكشافه وتسليط الضوء على الحاجة إلى لوائح للأنشطة على كوكب القمر وحوله.

وقال إن الإمارات أعلنت عن مهمة المستكشف راشد – 2 وهي بذلك عازمة للمحاولة مرة أخرى للوصول للقمر لما يمثل ذلك من أهمية لدولة الإمارات في برنامجها الفضائي الملهم، وأنه لا يوجد هناك مستحيل في قاموس الإمارات.

وثمن الإنجاز الذي حققته دولة الإمارات بفضل رؤية قيادتها الرشيدة التي لا تعترف بالمستحيل حتى أضحت تنافس كبرى الدول في العديد من المجالات المختلفة والآن في مجال حيوي مثل الفضاء، وأن الإمارات ستحقق خلال الـ 50 عاماً المقبلة من خلال استراتيجيتها للفضاء بصمة تاريخية في هذا القطاع.

وقال الدكتور سعيد الظاهري مستشار مبادرة يوم القمر العالمي ومدير مركز الدرسات المستقبلية في جامعة دبي،  إن الجامعة نظمت برنامجا رائعا بهذه المناسبة حيث تم دعوة متحدثين من وكالة الفضاء ناسا ومختصين من دولة الإمارت وطلبة من البرنامج التدريبي الصيفي الذي ينفذه نادي الإمارات العلمي للمشاركة في هذه الاحتفالية.

كما شارك أربعه من طلاب نادي الإمارات العلمي في المسابقة العالمية للتحكم في الروبوتات عن بعد لمحاكاة بيئة التحكم عن بعد للمركبات التي تهبط على سطح القمر.

وتحدث الدكتور الظاهري عن برنامج الإمارات للقمر وأهميته لدولة الإمارات وللعالم، وقام كذلك بتنفيذ ورشه عملية لطلبة نادي الإمارات العلمي في مجال استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي الإبداعي لكتابة قصة ملهمة لاستكشاف الإمارات للقمر.

وتم في نهاية الاحتفال توزيع الهدايا التذكارية للمشاركين في هذه الاحتفالية.

Categories