Apply Now

News and Blog

جامعة دبي تنظم ورشة عمل للابتكار الفضائي

36181 attachment
أخبار سريعةإتفاقيةاجتماعالاستدامةزوارعربيمبنى الجامعة الجديدمدينة دبي الأكاديميّةمميزة

جامعة دبي تنظم ورشة عمل للابتكار الفضائي

بالتعاون مع وكالة الإمارات للفضاء

نظمت جامعة دبي بمقرها في المدينة الأكاديمية ورشة عمل لمجموعة الامارات للابتكار الفضائي بالتعاون مع وكالة الامارات للفضاء وبمشاركة 20 جهة أكاديمية وحكومية وصناعية وعدد من الطلبة المبتكرين .

وحضر الورشة من جامعة دبي الدكتور عيسى البستكي رئيس الجامعة والدكتور حسين الأحمد عميد كلية الهندسة وتقنية المعلومات وعدد من أساتذة الجامعة إضافة لعدد من خبراء الوكالة وأساتذة الجامعات المشاركة في الورشة والمتخصصين في مجالات الابتكارالفضائي.

وقال خالد علي الهاشمي مدير إدارة المهمات الفضائية في وكالة الامارات للفضاء إن الورشة تم خلالها عرض 14 مشروعا في مجالات البحث والتطوير لعلوم وتقنيات الفضاء منها مشروع لتصنيع بطاريات عالية الجودة لاستخدامها في الأقمار الصناعية قدمه طلبة من جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا ومشروع لتصنيع مستشعر أشعة جاما قدمه طلبة من جامعة نيويورك بأبوظبي ومشروع القمر الصناعي ميزن لدراسة ظواهر بيئية في الغلاف الجوي.

وأشار إلى أن الورشة طرحت مسابقتان الأولى “ديوتيك انوفيشن بروجرام”  وتستهدف الجميع فوق 18 سنة لتطوير خدمات باستخدام بيانات الأقمار الصناعية وتم اطلاق هذه المسابقة اعتبارا من الخميس الماضي وحتى 7 يناير المقبل وهذه الخدمات تكون نواة لإنشاء شركات تطبق هذه الابتكارات، والثانية “جيوبوتيك” وهي عبارة عن إعداد برمجيات لتحليل صور الاقمار الصناعية.

ولفت إلى أن المجموعة تجتمع 4 مرات في السنة بهدف توحيد الأهداف الاستراتيجية للبحث العلمي في الدولة وتشجيع التواصل بين الجامعات في هذا المجال والمشاركة في مشاريع مشتركة والاستفادة القصوى من الامكانيات والمختبرات المنتشرة في هذه الجامعات والمراكز البحثية وأن الجموعة ستعقد اجتماعها المقبل في يناير 2019.

وأكدت الدكتوره فاطمة العيدروس خبير علوم فضاء في وكالة الامارات للفضاء أن المشروعات التي تم طرحها تستهدف ابتكار منتج تكنولوجي أو خدمة وأن مشاركة طلبة الجامعات تستهدف عمل تجارب ترسل إلى محطة الفضاء الدولية لمعرفة تأثيراتها وهي تجارب في مجال الطاقة واخرى في مجال تأثيرها على صحة الإنسان.

وتحرص وكالة الإمارات للفضاء على تشجيع ابداعات وابتكارات الطلبة وعلى حضورهم المناقشات والورش العلمية بهدف تنمية مهاراتهم ومعارفهم.

Categories