Apply Now

News and Blog

قطاع السلع الفاخرة في جلسة نقاشيّة خاصة في جامعة دبي

35986 attachment
جامعة دبيعربي

قطاع السلع الفاخرة في جلسة نقاشيّة خاصة في جامعة دبي

Luxury hik

دبي، 5 أغسطس 2015: نظم مركز التطوير التنفيذي التابع لجامعة دبي، جلسة نقاشية حول أهمية قطاع التجزئة الفاخرة في سوق دولة الإمارات ومدى حاجته لبرامج تعليمية ودورات تدريبية متخصصة من قِبل الجهات الأكاديمية المختلفة. وأقيمت الجلسة التي أدراها السيد حكمت البعيني، مدير العلاقات العامة في جامعة دبي، في مبنى غرفة تجارة وصناعة دبي. حضر الجلسة كل من الدكتورة فيديا ناندا غوبال، مديرة المركز، وأيروين بامبس، الرئيس التنفيذي لشركة جلف كرافت، ورامون ناير، مدير الاستراتيجيات في شركة ريتيل برو، ورانيا مصري المدير العام لشركة ليفل التابعة لمجموعة شلهوب.

كما حضر الجلسة كل من الدكتور رحيم حسين، والدكتور إيبن ثيرافاتال من جامعة دبي ومجموعة من طلاب الجامعة من تخصصات مختلفة.

 

وناقشت الجلسة المحاور الرئيسية لقطاع التجزئة الفاخرة، حيث سلطت الضوء على مفهوم السلع الفاخرة، وطبيعة هذا القطاع  والعوامل الاجتماعية والاقتصادية التي تؤثر عليه، إلى جانب حجمه في الدولة والمنطقة. كما تناولت الجلسة أهمية وضع المؤسسات التعليمية لبرامج تدريبية وتعليمية لتأهيل الكوادر البشرية في مجال التجزئة الفاخرة.

 

وعلق رئيس جامعة دبي على جلسة النقاش قائلاً ان ما يهم جامعة دبي هو تطوير الموارد البشرية بما يتلاءم مع تطور السوق الإماراتي وحجمه المتزايد محليا وعالميا. واضاف ان جامعة دبي ستعمل بكل ما وسعها لتقديم البرامج التدريبية المميزة في كل المجالات بما في ذلك قطاع التجزئة الفاخرة الذي اصبح جزءا لا يتجزء من علامة دبي العالمية.

 

وأكدت رانيا مصري ان تقليد السلع الفاخرة وحقوق الملكية الفكرية من أهم التحديات التي تواجه القطاع، خاصة أن مفهوم السلع الفاخرة يركز على الجودة العالية في صناعة السلع التي تكون أسعارها في بعض الأحيان مناسبة. ومن المهم أن تركز البرامج التعليمية والتدريبية على تعزيز ثقافة التجزئة وأفضل الممارسات في هذا المجال. إلى جانب تسليط الضوء على أسباب نجاح بعض العلامات التجارية أكثر من غيرها ومقومات بقائها في السوق منذ سنوات طويله وإقبال المستهلكين على شرائها.

 

وقال أيرون بامبس إن دبي نجحت في أن تصبح مركزاً إقليمياً بارزاً في هذا القطاع وعملت على تطوير وتنمية مجال السلع الفاخرة، حيث وفرت منظومة متكاملة من الخدمات للسياح القادمين إليها من جميع أنحاء العالم، من البنية التحتية القوية والأمن والأمان والفنادق الفخمة والخيارات الواسعة في قطاع التجزئة الفاخرة. مؤكداً ان الإمارات تحتاج بشكل فعلي لمتخصصين في مجال السلع الفاخرة لمواكبة متطلبات السوق وتوسعاته.

 

من جهته أفاد رامون ناير ان مفهوم الفخامة اليوم يشمل كافة جوانب الحياة من السلع والطعام والوجهات ووسائل التنقل وبالتالي هناك نمو مطرد في قطاع التجزئة الفاخرة، مما يتطلب تأهيل العاملين في القطاع الذين يحتاجون إلى تعزيز قدراتهم في فهم توجهات المستهلكين، وخدمات ما بعد البيع، والجوانب التقنية للسلع التي يقومون ببيعها.

Categories